السمنة و أمراض الجهاز الهضمي

السمنة و أمراض الجهاز الهضمي

السمنة المفرطة من أحد المشكلات الأكثر شيوعاً على مستوى العالم و تنتج عنها الكثير من المشكلات الصحية مثل المرض السكري النوع الثاني، ارتفاع الضغط و الكوليسترول في الدم، التهاب المفاصل و مشاكل في التنفس أثناء النوم. 
و لكن من ضمن المشاكل التي لا يتحدث عنها الكثيرون هي أمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن السمنة، لأن الطريقة التي نأكل بها تؤثر بشكل كبير على امتصاص أجسامنا للطعام التي قد تسبب زيادة وزن أو نحافة شديدة في بعض الأحيان.

أمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن السمنة:

1- متلازمة القولون العصبي

- تعتبر من أكثر الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي و هي عبارة عن شعور بعدم الراحة و تأتي على ألم في المعدة، غازات، انتفاخ، إسهال أو إمساك، في بعض الأحيان ألم في اليدين و القدمين و أيضاً نزول دم في البراز و تغير لونه إلى الون الداكن.
- تقول بعض الدراسات أن النساء معرضين للإصابة بمتلازمة القولون العصبي أكثر من الرجال التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى اجراء جراحة إزالة الزائدة الدودية.
- يحدث ذلك بسبب الأنظمة الغذائية الغير صحية المشبعة بالدهون و التوابل التي تؤدي إلى السمنة، و ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على جلوتين أو غير محفزة للغازات لحماية القولون من الالتهابات.

2- قرحة المعدة

- معروفة أيضاً بقرحة الإثنى عشر التي تصيب المعدة و الأمعاء الدقيقة و ذلك نتيجة افراز كمية كبيرة من الحمض الهاضم بسبب الكميات الكبيرة من الطعام الغير صحي. 
- ينصح بالمتابعة مع طبيب جهاز هضمي للعلاج من قرحة المعدة و الالتزام بنظام غذائي صحي و أيضاً منع التدخين، شرب الكحوليات و تقليل الأدوية الاستيرودية التي تقوم بتثبيط عمل الإنزيم سيكلوأوكسيغنار - 1 (Cyclooxygenase-1) و تضر بإنتاج البروستاغلاندينات (Prostaglandins) التي تقوم بحماية الغشاء المخاطي في المعدة.

3- ارتجاع المرئ

تعتبر من أحد أهم المشكلات الناتجة عن السمنة نتيجة ارتفاع حمض المعدة للمرئ و الشعور بحرقة في الجزء السفلي من الصدر، و له أعراض مبكرة مثل انتفاخ المعدة و الغثيان. ننصح باستشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب و تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة.

4- الإمساك

- الإمساك لا يتسبب فى زيادة السعرات الحرارية بالجسم و لكن يتسبب في انتفاخ البطن.
- يحدث ذلك بسبب زيادة الوزن الناتجة عن قلة الحركة.
- و لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على تناول 25 - 30 جرام من الألياف الغذائية يومياً.
- تناول مياه من لتر إلى 2 لتر يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم و حمايته من الجفاف.
- و الأهم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة و أيضاً تقلل نسبة حدوث إمساك.


مواضيع ذات صلة:

·       تكميم المعدة.

·       تحويل مسار المعدة.

·       عملية الساسي