أطباق السمنة

أطباق السمنة


ما هي السمنة؟

السمنة هي الوزن الزائد عن الحد الطبيعي ، تراكم الدهون الزائدة في الجسم.  و يمكن أن يتم قياس مؤشر كتلة الجسم حسب معادلة كتلة الجسم و التي تساوي الوزن بالكيلوجرام مقسمواً علي الطول مربع بالمتر.
مما يعني لو طولك 163 سنتيميتر و وزنك 70 كيلوجرام، فكتلة الجسم لديك تساوي 27.

و يتم تصنيف الوزن حسب مؤشر كتلة الجسم كما يلي:

*النحافة: أقل من 18 "مؤشر كتلة الجسم"
*وزن مثالي: من 18.5 الي 24. 
*وزن زائد: من 25 الي 29.9
*سمنة درجة أولى: من 30 الي 34.9
*سمنة درجة تانية: من 35 الي 39.9
*سمنة خطيرة: أعلى من 40

أطباق السمنة:

السمنة المفرطة قد تكون وراثية و لكن يكون ذلك بنسبة بسيطة و يعتمد بالأخص علي العادات و كميات و نوعيات الأكل. و للسمنة أسباب كثيرة تشمل الأكل الغير صحي و العادات السيئة التي تمنع حرق الدهون و روتين غير صحي مليء بالتوتر و قلة النوم و الضغط العصبي. و كل ما سبق يشبه أكلات تزيد من السمنة و الوزن الزائد.

*السمنة أثناء الطفولة:

للأسف الشديد يعتقد معظم الأمهات أن الأكل بكميات كبيرة هو الأكل الصحي لأطفالهم. مما يتسبب في إصابة الأطفال بالسمنة منذ الصغر مما يعني زيادة عدد خلايا الدهون. و بالتالي عندما يكبر الأطفال يجدون صعوبة في التخلص من الوزن الزائد و يلزم ذلك الإلتزام الشاق بالتغذية الصحية و الرياضة المستمرة طوال الوقت. لأنه بتلك الطريقة يتم تضغير حجم خلايا الدهون و لكن عددها يبقي كما هو، فعند حدوث أي خلل في نظام الأكل تعود الخلايا الدهنية إلي التمدد و من ثم عودة السمنة.

*سوء التغذية:

كما هناك أمهات لديهم معتقدات خاطئة عن التغذية السليمة ، للأسف أيضاً يوجد العديد ممن لديهم هذة المعتقدات التي تشمل الأكل بكثرة هو الصحي من أي صنف من الأكل.
و ايضاً الطبقات الغنية من المجتمع تعتمد على الاكل السريع التحضير و الوجبات الغير صحية و يتم تناولها بكثرة من قبل هذة الطبقة.
و على النقيض الطبقات الفقيرة جداً التي تعاني من الجوع و الصوم لفترات طويلة يعانون من سوء التغذية الصحية.

التوتر و الضغط العصبي:

الحياة العملية في هذة الأيام قد تصيب البعض بالتوتر و الضغط العصبي و لنفسي مما يتسبب في الكثير:
-عسر الهضم و أمتصاص العناصر الغذائية المفيدة.
-التغلب علي التوتر بالأكل "خاصة الكاربوهيدرات " دون التحكم في كميات أو نوع الأكل.

*قلة النوم:

السهر بالليل و قلة النوم يزيد إحساس الجسم بالإرهاق و التعب و بالتالي يقوم الجسم  بردة فعل عن طريق تخزين الأكل في شكل دهون لتوفير الطاقة اللازمة لتعويض الجسم و تقليل التعب و الإرهاق. و كما أن السهر بالليل يزيد الجوع و من ثم الاكل الزائد عن الحد.

كيفية تجنب السمنة؟

و علي الرغم من كل ما سبق يمكن تجنب السمنة و الوزن الزائد بإتباع التغذية السليمة اتي تشمل الخضروات و الفاكهة و البروتين مع النشويات اللازمة للطاقة. و تحديد كميات الأكل التي يحتاجها الجسم فقط مع الحركة و ممارسة الرياضة.


مواضيع ذات صلة:

·       تكميم المعدة.

·       تحويل مسار المعدة.

·       عملية الساسي